" أهلاً وسهلاً بكم الى عالم المأكولات السريعة بمطاعمه المنتشرة في شتى بقاع العالم
وتعالوا نتناوله لتدميرأعضائنا الداخلية "
هكذا وصف باحثون طبيون التأثير السيء لهذه الأطعمة الجاهزة التي يتم تحضيرها
بسرعة على صحة الانسان عموماً وخصوصاً على قلبه بعد أن اكتشفوا انها تؤثر
أيضاً على كبده .
وفي دراسة حديثة أجرى العلماء اختبارات على 81 من الرجال والنساء السويدين
الأصحاء ومن أصحاب القوام الرشيق تناولوا وجبتين يومياًمن المأكولات السريعة
من المطاعم الشهيرة بها على مدى أربعة أسابيع وامتنعوا في نفس الوقت عن ممارسة
التمارين الرياضية .
وفي نهاية الاختبارات أظهرت فحوص الدم دلائل على أن أضراراً حدثت لدى متناولي
المأكولات السريعة هؤلاء كما ازداد وزنهم بـ 61 رطلاً انجليزياً ( الرطل 354 غراماً
تقريباً في المتوسط).
وأشرف على الدراسة السويدية التي نشرت في مجلة tug الاميريكية الدكتور فردريك
نيستروم الباحث السويدي في المستشفى الجامعي في لنكوبنغ وانصبت على تحقيق هدف
محدد : مضاعفة تناول السعرات الحرارية وزيادة وزن الجسم حتى نسبة 51 في المائة .
وأظهرت ان ذلك أدى الى زيادة الأخطار على الكبد وقال كيث – توماس ايوب الباحث
في كلية البرت انشتاين للطب في نيويورك معلقاً على نتائج الدراسة ان الأشخاص الذين
خضعوا للاختبارات كانوا يتناولون كميات لاتصدق من السعرات الحرارية
وأضاف ان هذه الكمية المتناولة كانت أعلى بالضعف من متوسط مايتناوله اغلبية الاميركيين
من السعرات الحرارية وهوفي حدود 0072 سعرة حرارية .
وكانت دراسات سابقة قد اظهرت ان الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية ( وهو الوصفة
السحرية التي تتمتع بها المأكولات السريعة ) يضع الانسان في موضع خطر حدوث السمنة لديه
والاصابة بالنوع الثاني من السكري الذي يصيب البالغين عادة وهذا المرضان يمكنها أن يقودا
الانسان الى الوقوع ضحية أمراض القلب والأوعية الدموية والى عجز القلب .
وقال ايوب ان الدهون الزائدة في الدراسة تعادل اضافة ثلاث قطع من الزبدة يومياً الى الغذاء
ولذلك فان الكبد يجهد في محاولة توظيف آلية التعويض لديه لاستقبال كل هذه الزيادة في
الدهون .
ويعالج الكبد الدهون في الدم ولذلك فان السعرات الحرارية الفائضة والدهون تزيد اعباءه
الامر الذي يؤدي الى تراكم الشحوم على خلايا الكبد وحصول أضرارفيه .
عاد مين يسمع الكل صاروا يشتروا من السووق ويقولوا ليش الامراض تجينا ؟؟؟؟؟؟؟